لائحة مسابقة"إن للمتقين مفازا".. بين أيديكم

الإثنين 15 مارس 2021 - 14:39 بتوقيت طهران
لائحة مسابقة"إن للمتقين مفازا".. بين أيديكم

يعد برنامج "إن للمتقين مفازاً" في الواقع مسابقة دولية تلفزيونية في تلاوة القرآن الكريم بطريقة التحقيق (مجودة) خاصة بالذكور يشارك فيها عشاق التلاوة من مختلف أنحاء العالم عبر الأثير، صوتاً وصورة، وبإشراف وتحكيم كبار أساتذة فن تلاوة القرآن الكريم وذلك خلال ليالي شهر رمضان الكريم.

 

دأبت قناة الكوثر الفضائية منذ تأسيسها على إيلاء البرامج القرآنية أهمية مضاعفة، باعتبار أن القرآن الكريم هو الثقل الأكبر الذي أوصى النبي "صلى الله عليه وآله" بالتمسك به إلى جانب العترة الطاهرة "عليهم السلام"، كما ورد في "حديث الثقلين" المتواتر.

وترجمت الفضائية اهتمامها بالقرآن الكريم بعرض برامج عديدة حول الوحي الإلهي، من أهمها برنامج "إن للمتقين مفازاً"  الذي رأى النور مع ظهور هلال شهر رمضان المبارك من عام 1429 للهجرة القمرية المصادف لعام 2008 للميلاد.

يعد برنامج "إن للمتقين مفازاً" في الواقع مسابقة دولية تلفزيونية في تلاوة القرآن الكريم بطريقة التحقيق (مجودة) خاصة بالذكور يشارك فيها عشاق التلاوة من مختلف أنحاء العالم عبر الأثير، صوتاً وصورة، وبإشراف وتحكيم كبار أساتذة فن تلاوة القرآن الكريم وذلك خلال ليالي شهر رمضان الكريم.

هذه المسابقة يجري الإعداد لها على النحو التالي..

يعلن قسم المعارف والبرامج الدينية في فضائية الكوثر في مطلع شهر رجب المرجب من كل عام عن البدء بتسجيل أسماء الراغبين بالمشاركة في المسابقة وتحديد موعد لاستلام تلاوات الأعزاء المشاركين.  

  1. يتم تسجيل أسماء الراغبين بالمشاركة عبر نافذة "إن للمتقين مفازاً" في موقع فضائية الكوثر، أو العناوين المعلنة عبر وسائل التواصل الإجتماعي؛ الواتساب والتليغرام و...
  2. يبقى باب التسجيل مفتوحاً إلى ما قبل شهر رمضان المبارك من أجل إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من عشاق القرآن الكريم في المشاركة.   
  3. يتعين على المشارك إرسال تلاوة بمدة دقيقتين تقريباً عبر العناوين الواردة المشار إليها في الفقرة (1).
  4. تقوم لجنة المسابقة بتقويم التلاوات المرسلة وتسمية أفضل 96 قارئاً المرحلة التمهيدية للمسابقة التي تنطلق في الليلة الأولى من الشهر الفضيل. 
  5. يجري إبلاغ المتسابق عادة قبل يوم من دوره بالتلاوة ليكون جاهزاً قبل الإتصال به من قبل فريق العمل.
  6. يتم تقويم التلاوة في فروع التجويد (35 درجة)، والنغم (30 درجة)، والوقف والإبتداء (15 درجة)، والصوت (20 درجة)، لتكون الدرجة النهائية من أصل 100 درجة.
  7. عند تساوي متسابقيْن أو أكثر في مجموع الدرجات فإنه يتم اعتماد مبدأ الأرجحية وحسب الترتيب التالي: التجويد فالنغم ثم الوقف والإبتداء وأخيراً الصوت.
  8. الرواية المعتمدة في التحكيم هي رواية حفص عن عاصم، والمصحف المعتمد لتحديد أسطر النص هو مصحف المدينة النبوية.
  9. تنقسم المسابقة إلى ثلاث مراحل؛ تمهيدية، نصف نهائية، ونهائية.

المرحلة التمهيدية:

1. تتألف المرحلة التمهيدية من أربع دورات، كل منها بست ليالٍ ليكون ختامها في الليلة الرابعة والعشرين. لكل دورة لجنة تحكيم خاصة بها مؤلفة من أربعة من مشايخ القراء وأصحاب الفضيلة من بلدان إسلامية مختلفة للفروع الأربعة؛ التجويد والنغم والوقف والإبتداء والصوت.   

2. تتم دعوة أربعة قراء للمشاركة في كل من ليالي الشهر الفضيل، بالإضافة إلى قارئيْن آخريْن على الإحتياط لتتم الإستفادة منهما في حال تعذر الإتصال بأحد المشاركين الرئيسين في تلك الليلة.

3. تزوّد اللجنة المشرفة كلاً من القراء الستة بقرعته المؤلفة من 8 إلى 9 أسطر (مع ذكر آية الإبتداء وآية الإنتهاء) قبل يوم من دوره ليتسنى له مراجعة الآيات والتهيأ للمسابقة.

4. يشارك المتسابق في اليوم المحدد له عبر الإسكايب (فإن تعذر الأمر فعبر الهاتف) بعد اتصال فريق العمل به.    

5. أدنى درجة يمكن منحها للمتسابق الضعيف هي 50 درجة.  

6. يتأهل من كل دورة أفضل ستة قراء من بلدان مختلفة حصلوا على أعلى الدرجات (يمكن أن يتأهل اثنان فقط من نفس البلد حسب أعلى الدرجات)، وبالتالي يكون عدد المتأهلين من الدورات الأربعة هو أربعة وعشرون متسابقاً.

المرحلة نصف النهائية:

1. يتنافس في مرحلة النصف نهائي خمسة وعشرون متسابقاً؛ أربعة وعشرون تأهلوا من المرحلة التمهيدية، والأخير يتم اختياره من قبل المشاهدين الذين يصوتون له عبر صفحة برنامج "إن للمتقين مفازاً" على موقع القناة.

2. تقام هذه المرحلة على مدى خمس ليالٍ، يتنافس في كل ليلة 5 متسابقين، يتم تزويدهم بنص التلاوة المخصصة لهم حسب القرعة قبل يوم من موعد مشاركتهم.

3. يتلو القارئ في هذه المرحلة بين عشرة إلى أحد عشر سطراً.

4. يتم في هذه المرحلة تشكيل لجنة تحكيم جديدة مؤلفة من كبار أساتذة التلاوة في العالم الإسلامي، مهمتها تقويم القراء المتسابقين ومنحهم الدرجات.

5. يتأهل أفضل خمسة قراء من هذه المرحلة إلى المرحلة النهائية، من كل بلد متسابق واحد.

المرحلة النهائية:

1. تقام هذه المرحلة في الليلة الأخيرة من الشهر الفضيل التي تصادف عادة ليلة عيد الفطر المبارك.

2. تختار اللجنة المشرفة قرعة واحدة من مصحف المدينة المنورة بـ 12 إلى 13 سطراً للتلاوة النهائية.

3. يتم تزويد القراء الخمسة المتأهلين إلى المرحلة النهائية بنص التلاوة بعد إعلان أسمائهم في ختام مرحلة نصف النهائية، وإبلاغهم بدورهم بالتلاوة، من الأول للخامس.

4. تقوم لجنة التحكيم التي مارست دورها في مرحلة نصف النهائي، بمهمة التحكيم في المرحلة النهائية. 

ملاحظات هامة:

1. يستلزم أن يكون المتسابقون الخمسة المتأهلون إلى المرحلة النهائية من خمسة بلدان مختلفة. فإن حصل متسابقان أو أكثر من بلد واحد على أعلى الدرجات في مرحلة نصف النهائي فإن صاحب الدرجة الأعلى من ذلك البلد سيتأهل إلى النهائي.

2. لا يحق لمن تأهل للمرحلة النهائية في أية دورة المشاركة في الدورات التالية، وذلك للحد من تکرر الأسماء الفائزة وكذلك منح الفرصة لباقي الراغبين في المسابقة مما يمهد لبروز مواهب جديدة في مجال التلاوة من شتى بلدان العالم الاسلامي.

3. يُمنح القراء الخمسة المتأهلون إلى المرحلة النهائية، من الأول إلى الخامس، جوائز نقدية قيّمة يتم تحديدها في حينه.

 

مزيد من الصور